لافروف: نسعى للتوصل لـ"تفاهم" بين تركيا والنظام السوري بشأن "المنطقة الامنة"

02.10.2019 | 23:33

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الأربعاء، عن مساع روسية للتوصل إلى تفاهم بين تركيا والنظام السوري بشأن ”المنطقة الآمنة“ في شمال سوريا.

ونقلت وسائل اعلام عن لافروف قوله، خلال اجتماع انعقد بمدينة سوتشي الروسية، ان موسكو تؤيد اطلاق "تفاعل" بين تركيا والنظام السوري، مشيرا إلى أن بلاده ستقدم المساعدة بكافة السبل.

واشار لافروف الى ان واشنطن لاترغب حدوث تعاون بين تركيا وسوريا، متهماَ اياها بمحاولة ”السيطرة على الوضع المتعلق بالحدود، وعدم احترام وحدة الأراضي السورية، أو المخاوف المشروعة لتركيا“، معتبراً أنها "داخل لعبة خطيرة للغاية" في شرق الفرات.

وجاء ذلك بعد ساعات على اعلان الكرملين، ان موسكو "تراقب الوضع عن كثب"، بعد التصريحات التركية والتي تضمنت تحرك أنقرة المنفرد بشأن "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حذر، يوم الثلاثاء، من اقتراب التدخل التركي في شمال سوريا، بعد انتهاء المهلة التي حددها لتنفيذ "المنطقة الامنة".

وتوصلت تركيا وامريكا، بعد جولات من المفاوضات، في اب الماضي، لاتفاق بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا، تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، والحدود التركية.

وتعارض السلطات السورية اتفاق "المنطقة الامنة" في شمال سوريا، وتعتبره انتهاك لسيادة البلاد، كما وصفت خطط تركيا لتوطين اللاجئين السوريين في المناطق الآمنة، بـ"التطهير العرقي".

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved